وزير الصناعة: الصناعة الوطنية تتميز بالقيمة المضافة

اكد وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة ان الصناعة الوطنية قطعت شوطا كبيرا خلال السنوات الاخيرة الماضية ووصلت صادراتها لنحو 6ر8 مليار دولار.
وقال القضاة خلال افتتاحه اليوم الثلاثاء مندوبا عن الأمير الحسن بن طلال اعمال مؤتمر المنظفات الثاني الذي تنظمه غرفة صناعة عمان، ان الصناعة الوطنية لا تتميز بالجودة والسعر فقط انما بالقيمة المضافة التي ساهمت بشكل كبير في زيادة تنافسية هذا القطاع.
واشار الى ان قطاع المنظفات بالمملكة يعتبر من قصص النجاح ونقطة التحول في زيادة القيمة المضافة للمنتج الوطني، حيث يوجد العديد من المصانع التي تقوم بتصدير خلطاتها لدول مجاورة، ما يؤكد على الجودة العالية التي يتمتع بها هذا القطاع.
وشدد القضاة على ضرورة العمل بشكل مشترك على تنويع اسواق التصدير للمنتجات الوطنية خصوصا في السوق الأفريقية والأوروبية والأمريكية.
ودعا القضاة القائمين على المؤتمر الى ضرورة تزويد الحكومة بالتوصيات التي ستخرج عن هذا المؤتمر لتكون بمثابة خطة عمل للنهوض بهذا القطاع.
وقال عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان سعد ياسين، إن تنظيم المؤتمر يأتي ضمن جهود الغرفة في دعم وتطوير قطاع الصناعات الكيميائية ومستحضرات التجميل الذي يعتبر من أهم القطاعات الصناعية المتميزة في الأردن، مشيرا الى ان عدد المنشآت العاملة بالقطاع بلغ 700 منشأة يتجاوز رأسمالها المليار دينار، وفرت فرص عمل لنحو 16 الف عامل وعاملة، فيما بلغ اجمالي صادرات هذا القطاع خلال العام الماضي 5ر1 مليار دينار.
وبين ان صناعة المنظفات تحتل مرحلة متقدمة ضمن القطاعات المساهمة بالناتج المحلي الاجمالي والبالغ عددها 81 قطاعا فرعيا، حيث تتجاوز صادراته السنوية 200 مليون دولار، اضافة لارتباطها بالعديد من الصناعات التحويلية الأخرى كالصناعات الكيماوية وصناعة الورق والبلاستيك.
بدوره، اكد ممثل قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل في غرفة صناعة الأردن الدكتور محمد البيطار، ان قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل ومنتجات البحر الميت يعتبر من القطاعات الواعدة والمتقدمة في الاردن.
واوضح ان صادرات القطاع تشكل ما نسبته 6ر17 بالمائة من صادرات القطاع الصناعي الكلية ما يشير الى وجود فرصة لهذا القطاع الواعد لتنمية صادراته الى مختلف الدول والعمل على تطوير المنتج والاستثمار في عملية الترويج والبحث والتطوير للارتقاء بهذه الصناعة.
وبين ان لجنة المنظفات الأردنية التي تأسست عام 2016 وضعت خطة طموحة لتمكين ذاتها وتعزيز مركز الريادة بهذه الصناعة مستندة الى الابداع والتطوير والابتكار وتكامل المنتجين وتعاونهم، مشيرا الى النتائج التي حققتها من خلال ارتفاع مستوى الجودة وزيادة ثقة المستهلكين بالمنتجات الوطنية.
وسيشهد المؤتمر 18 جلسة نقاشية حول صناعة المنظفات تتضمن دراسات متخصصة وأبحاث حديثة واتجاهات المستهلكين والاسواق، بالإضافة الى أحدث التقنيات الخاصة بهذه الصناعة، بهدف المساهمة في تطويرها.
وتم على هامش افتتاح المؤتمر تكريم مجموعة العملاق الصناعية وشركات الرياض للمنظفات وسبارتن الحديثة ولميس للمنظفات ومصنع صابون النجاح.
وشهد المؤتمر ايضا تسليم الوزير القضاة الدليل الاسترشادي لأسس ممارسات التصنيع الجيد لمواد التجميل من قبل صناعة عمان ممثله بمديرها العام الدكتور نائل الحسامي.
--(بترا)

11-نيسان-2018 00:00 ص

نبذة عن الكاتب